languageFrançais

كايروكي: قرطاج حلم تحقّق.. والقضية الفلسطينية دائما في القلب (فيديو)

''طول عمرنا كان نفسنا نغني على مسرح قرطاج بسبب قيمته التاريخية وفنانين كبار غنو فيه، احنا محظوظين"..  بهذه الكلمات تحدث أمير عيد المغني الرئيسي للفرقة المصرية ''كايروكي'' لموزاييك في حوار حصري عن الحفل الذي احتضنه المسرح الأثري بقرطاج أمس الجمعة 30 أوت 2024، بتنظيم من ودادية أعوان وموظفي وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية بالتعاون مع شركة Wakalar Events.

فرقة "كايروكي" التي تأسّست منذ أكثر من 20 سنة، والمتكونة من خمسة أعضاء وهم أمير عيد وشريف هواري وتامر هاشم وشريف مصطفى وآدم الألفي التقوا مساء أمس بجمهور مسرح قرطاج في حفل مكتمل العدد دام قرابة الساعتين.

ومن "روما" إلى "هاتلنا بالباقي لبان" مرورا بـ"سكة شمال في شمال" وصولا "إلى "كل حاجة بتعدي".. غنت فرقة "كايروكي" أشهر أغانيها مع جمهورها في حفل محكم التنظيم قال عنه أمير عيد لموزاييك "تفاجأت بالمستوى التنظيمي للحفل، في مصر عادة ما يكون هناك عدد كبير من الأمن حتى لا يصعد الجمهور الى المسرح وهنا الناس كانت حاضرة ومبسوطة وما فيش حد طلع على المسرح رغم انو مافيش عدد كبير من الأمن أمام المسرح".

"كايروكي" هي فرقة اشتهرت بغنائها الروك بالعامية المصرية وأغانيها المحملة بالرسائل السياسية والاجتماعية، غنت أمس "تلك قضية" وهي واحدة من أشهر الأغاني عن القضية الفلسطينية ولاقت تجاوبا كبيرا من الجمهور الحاضر الذي ردّدها كلماتها  عن ظهر قلب.

وتزين مسرح قرطاج بأعلام فلسطين وتوشح البعض بالكوفيات وكتب على الشاشة كلمة كفاح، بمجرّد أن صدح صوت أمير عيد بـ"يبقى ضميرك نص ضمير تنصف حركات الحرية وتنسف حركات التحرير".

وأكّد عيد في تصريحه أنّ القضية الفلسطينية دائما في القلب، مشيرا إلى أنّ العالم أكثر شرا من كلمات الأغنية وفي كل حفلاتهم لما يتمّ رفع العلم الفلسطيني يشعون أن لكلماتهم معنى.

وعن جديد الفرقة، قال الفنان المصري "كايروكي تتجهز لإصدار ألبوم جديد.. نحن لا نخطط للأغاني في العادة بل نغنّي مانشعر به فقط".